منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الحيوانات :::: > قسم هواة الكلاب

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-06-2005, 08:13 PM   #1
مرسال
هاوي نشيط

انتاج الكلاب .. والعناية بالجراء

النتاج عملية أساسية وحيوية بالنسبة للكلاب ، وأيضا للمربين ولمعظم مراكز التدريب ، فالنتاج وسيلة للحفاظ على النسب واستمراره ، وانتاج سلالات جديدة ، والاعتماد على النفس في انتاج الكلاب بدلا من شراءها من الخارج .

وعند انتقاء الذكر يجب أن يراعى فيه حسن القوام وقوة العضلات اضافة الى تحليه بالمواصفات الجسمانية المطلوبة والخصال الطيبة وحاسة الشم الجيدة فضلا عن تمتعه بسلامة سائر الحواس ، أما بالنسبة للأنثى فيجب أن تكون حميدة الصفات والطباع ذات جسم متناسب ومواصفات طيبة وحيوية ، وحاسة شم قوية .

وعقب الولادة يجب الاعتناء بالجراء التي تظل مع الأم حتى عمر 8 أسابيع ، وبعد ذلك يمكن فصلها ونبدأ تدريجيا بتقديم بعض التدريبات الخفيفة للجراء على شكل ألعاب حتى تعتاد بعد فترة فكرة التدريب وتشتاق اليه ، ومما هو جدير بالذكر أن الكلب يظل حتى عمر 8 أشهر لايتلقى تدريبا جديا أو ثقيلا لأنه قبل بلوغ هذا السن نعتبره طفلا ويعامل نفس المعاملة .

التزاوج :

يتم التزاوج عقب انتهاء فترة الحيض بالنسبة للأنثى ، والتي تأتيها كل ستة أشهر ، وتستمر لمدة أسبوعين ، تتوقف الدماء عقب الأسبوع الأول ، حيث يبدأ الرحم بالتورم قليلا مع وجود افرازات صفراء اللون ، بها هرمونات ذات رائحة مميزة للذكر تشده اليها ، وقبل هذه الفترة أو بعد انتهاءها فالأنثى لاتقبل الذكر ولاتسمح له بالاقتراب منها ناهيك عن أن الذكر في الغالب لايفكر في الاقتراب منها .
ويفضل أن يتم اللقاء بين الذكر والأنثى على الأقل مرتين أو ثلاث مرات خلال هذا الأسبوع ، وهناك بعض الاتجاهات لترك الذكر مع الأنثى طيلة الأسبوع الثاني .

ومن العلامات المميزة لاستعداد الأنثى للتزاوج إضافة الى تورم الفرج هو رفع الذيل لجهة واحدة بصفة مستمرة والضرب بمؤخرتها دائما .
ويجب أن يراعى أن تكون أرضية الحظيرة جافة وغير منزلقة ، ويفضل عدم حدوث أي ازعاج خلال عملية التزاوج ، حيث أن العملية تستمر لنحو 20 دقيقة .

رعاية أنثى الكلب :

يتطلب الأمر عادة من 4 - 5 أسابيع بعد التزاوج لمعرفة ما إذا كانت أنثى الكلب حاملا أم لا .
وعادة ما تكون شهيتها للطعام غير مستقرة ، حتى انها تتقيأ وتفقد السيطرة على الأمعاء ، وحين تصل الى الأسبوع الخامس ، يكبر حجم البطن ، ويبدأ جانبا البطن بالزيادة في الحجم وتبدأ الضروع ( الأثداء ) بالامتلاء بالحليب حتى تصل الى ستة أسابيع فلا تتغير ، ولكن مع بداية أسبوعها السادس لابد أن يشتمل نظامها الغذائي على اللحم ( أو الدجاج ) والأرز والخضار والحليب والبيض بمعدل ثلاث وجبات يوميا .
ولابد من وضع الأنثى في مكان هادئ ونظيف ، مع ملاحظة عدم وجود تيارات هوائية ، والابتعاد عن العنف والحركات القوية ، ويتم وضع الجراء بعد 63 يوما من التزاوج تقريبا .
واثناء عملية الولادة توضع بطانية جافة أو مخدة أو سجادة جافة ، وتستغرق عملية وضع كل جرو ساعة ونصف ، حيث تتولى الأم تنظيف الصغار ، واذا كانت الأم ضعيفة بسبب الولادة فلابد من مساعدتها على تنظيف نفسها وصغارها أيضا ، واذا لوحظ بعض التعقيدات ، لابد من استشارة الطبيب ، وفي جميع الظروف ينبغي عدم السماح للغرباء بالدخول عليها فيما عدا الناس الذين تعرفهم جيدا .

ان الأنثى بعد الولادة لاتغادر المكان ولاتترك صغارها الا لقضاء الحاجة فقط أو لتناول الطعام .
ولاتجزع من رؤية كلبتك تأكل أحد الجراء بعد موته ، فهذا أمر طبيعي ، لأن أنثى الكلب في هذه الحالة تحتاج الى تغذية جيدة حتى تسترد عافيتها ، وقد يكون السبب الخوف أو عدم معرفة ماذا تفعل بالجراء .

تفتح الجراء الصغيرة عيونها خلال عشرة أيام ، وبعد الأسبوع الثالث تنبت للجراء الصغيرة أسنان لبنية ، وعادة ما تتحرك أنثى الكلب وتكون مستعدة لاطعام جراءها الصغيرة في الصباح والمساء ، وفي اثناء هذه الفترة لابد من تقديم اللحم المفروم للجراء الصغيرة ، ويجب أن تكون ناضجة ( مطبوخة ) بمعدل ثلاث مرات يوميا ، بالاضافة الى حليب الأم ،ويزيد هذا المعدل يوميا حتى تصبح أنثى الكلب مستقلة عن هذه الجراء الصغيرة ، وفي البداية يمكن اعطاء الجراء الحليب بمعدل لتر واحد في اليوم ، وفي الأسبوع الثامن يمكن عزل الأنثى عن هذا المكان مع اعطاء غذاء دافئ ومتكامل للجراء الصغيرة .

الاهتمام بالجراء الصغيرة بعد الفطام :

ان مرحلة فطام الجراء الصغيرة ذات أهمية كبيرة لتأكيد النمو الجسمي والعقلي لها ، فبدنيا هو بناء عظامهم بشكل جيد ، بينما تتشكل عقليا بصورة مثالية ، حيث تظهر ملامح شخصية الكلب التي نحتاجها ، وفي هذه المرحلة لا تحتاج الكلاب الى أي تمرينات فعلية فيما عدا اللعب والاختلاط بالناس .

وعندما ينمو الكلب يكون مستعدا للتمرينات ، فالخطوة الأولى هي وضع طوق على الرقبة لتنمية الثقة ، وبعد ذلك تستخدم قطعة قماش صغيرة لتحفيز قدرة الفك على التشبث بالأشياء ، وعلى الرغم من أنه لا ينصح باعطاء أي تمارين جدية فان من المهم جدا في هذه المرحلة أخذ الحيطة والحذر لعدم حدوث اصابات لدى الكلب وخصوصا منطقة الأسنان واللثة بالاضافة الى عدم تكون انطباعات سيئة أو تأثيرات سلبية في سلوكه .

طريقة حمل الجراء الصغيرة
قديم 11-06-2005, 08:30 PM   #2
nevada
عضوية شرفية

الصورة الرمزية nevada

مشاركة: انتاج الكلاب .. والعناية بالجراء

يعطيك الف عافية
معلومات جميلة و شيقة
هذا العشم فيك يا مرسال و انا اقول وين مواضيع مرسال المميزة

احب اضيف شغلة بسيطة بالنسبة للانثى اذا و ضعت الجراء لازم تخليها على راحتها
يعني مو كل شوي داش عليها و معاك واحد من الربع....
لأن الانثى راح تتضايق و تخاف على جرائها و ممكن ان تاكلهم مو من الجوع بل من الخوف عليهم

واسمحلي على الاطالة.....
nevada غير متصل  
قديم 11-06-2005, 08:47 PM   #3
مرسال
هاوي نشيط

بعد جبدي والله نيفادا .. انا اللي يخليني اتأخر في كتابة المواضيع الجديدة هو احساسي بالمسؤلية بعد كل موضوع اكتبه ويحوز على اعجابكم .. ومثل هذا الموقع والناس الحلوة اللي فيه يخلون الواحد يتأنى ويبحث عن المواضيع المفيدة ويصيغها لكم بشكل جيد لأنكم ناس كلكم ذوق واحساس ويهمني ان الضيوف الكرام اللي يمرون على هذا المنتدى انهم يا خذون انطباع جيد عن المواضيع والأعضاء اللي فيه .. وصدقني انا من عرفت انك شريت الجرو وانا افكر في كتابة موضوع عن الجراء كإهداء مني لك وكتعبير عن سعادتي بامتلاكك لهذا الجرو .. فارجو انك تقبل مني هذي الهدية المتواضعة .. وتسلم وتعيش ..
ما قلت لي سميته والا بعد ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بوفهد رجااااااء لا تتحرش
قديم 12-06-2005, 01:41 AM   #4
لحن الخلود
عضوية شرفية

الصورة الرمزية لحن الخلود

كل هذا يا مرسال عشان يعطيك جروووو
نيفادا لا تعطي
لاوالله تستاهل يا مرسال وتستاهل يانيفاده

مرسال : الموضوع قريته بعنايه كامله
ومعلوماتك كلها صحيحه 100% ورااائعه
ماشاء الله عليك وعلى الابداع والرقي الي قاعد اشوفه
موضوع قمه وترتيب وسرد ولا أروع
وفقك الله يامرسال
أنا فخور بك
بالمناسبه وكرأي شخصي
لما تلد الإيناث عندي..، يجب أكون بجانبهم
حتى تلد آخر جرو ، وأكثر مره جلست فيه مع الانثى وهي تلد كانت 7 ساعات متواصله
فكانت حالتها صعبه وولدتا متعسره وكانت محتاجه لفتح بطن
بس الحمد الله الدكتور كان معاي على التلفون وقالي شنو اسوي...
وانا اشوف يجب يكون راعي الكلب بجانبها ابهالموقف لأنها محتاجته أكثر من أي وقت
وبمجرد مساعدتها بتنظيف الجراء ووضعهم عند الثدي والتمسيح على رأسها
واعطائها جرعت حنان
أتركها لفترت يومين إلى 4 ايام لا ادخل عليها إلا في الضروره القسوه
لتركها إكمال مسؤوليتها وحدها
بعد ما اكون هيئت لها كل السبل التي تحتاجها
.
وهناك شيئ آخر بخصوص إنتقاء السلاله للإنتاج
الكلام صحيح وأنا معك بإنتقاء أفضل المواصفات و و و
ولكن ليس شرط بأن ترا كلاب في غاية الجمال والكمال وينتجون كلاب طيبه
فهناك إيناث وذكور طيبين وما (يصلحون) أي لا ينتجون كلاب بنفس مواصفاتهم بل أقل
وهناك كلاب مقبوله تلد جراء موطبيعه
ويعطيك العافيه وشكرا جزيلا على الموضوع القيم
متعتني والله يامرسال

لحن الخلود غير متصل  
قديم 12-06-2005, 07:00 AM   #5
بوفهد
عضوية شرفية

الصورة الرمزية بوفهد

يعطيك العافيه يا مرسال

والله خووووووووش موضوع

جميل ومفيد جدا جدا

بس على فكره تتوقع نيفادا شنو سما الجرو اللي عنده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بس عاااااااااد

بالتوفيق للجميع

واشكركم يانيفادا ويا لحن الخلود على الاضافه الجميله التي ضفتوها لمعلوماتنا

*** لنبني معا هوايه ذات طابع علمي ***

بوفهد غير متصل  
قديم 12-06-2005, 09:47 AM   #6
مرسال
هاوي نشيط

الله يرضالي عليكم .. ولا يحرمني منكم .. ومن ردودكم واضافاتكم اللي اتطيب الخاطر وتشرح الصدر ..
وترى نيفادا طيب واحنا نستاهل !!!!!!!! بس مو معنى هذا اني اهديته هالموضوع عشان يعطيني جرو أو يسمي الكلب على الاسم اللي اخترته له !!! .. لأ .. لأ .. لأ
صج ان الاسم اللي نقيته له حلو وسلس ومرتب .. واذا سمى عليه راح يشوف المواضيع والاهداءات الطيبة .. بس هذا شي ماراح يخلينا نختلف انشالله .. سواء سمى أوتس .. أوتس .. أو أوتس .. أو حتى أوتس .. كله واحد ماتفرق ..!!!! نفس الشي .. مومهم مدام بيعطيني بالنهاية فحل منه .. يا اخي انشالله يسميه أوتس كيفه ..!! حلاله !!
بس حبيت أضيف شي بالنهاية .. بعد ما كتبت الموضوع .. قمت أتجول في قسم الكلاب _ عزكم الله _ فشفت موضوع كان كاتبه أخوي بوفهد يشبه الى حد كبير هذا الموضوع وللي يحب يطلع عليه ويستفيد من المعلومات اللي فيه فهذا هو الرابط ..

http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=229

وفيه معلومات جدا قيمة للي يرغب بالمزيد من الفائدة ..
وترى يا جماعة أنا اتغشمر مع أخوي نيفادا .. وهو أخ عزيز وغالي وأدري لو أني طلبته ماي عينه ما راح يقصر ، ولو بقول له عطني الجرو نفسه بيقول لي هاك بدون تفكير ( قنااص أسكت رجاء ) وشكراااا

التعديل الأخير تم بواسطة : مرسال بتاريخ 12-06-2005 الساعة 09:50 AM.
مرسال غير متصل  
قديم 02-04-2006, 10:42 PM   #7
بو راشد
عضوية شرفية

رد: انتاج الكلاب .. والعناية بالجراء

موضوع اكثر من مهم لكل من يربي الكلاب ..

الشكر الجزيل لك اخي مرسال ولحن الخلود ايضا لهذا الموضوع الي راح نمشي على نصايحكم فيه
قديم 06-04-2006, 09:51 PM   #8
kinooo
هاوي نشيط

الصورة الرمزية kinooo

مشكور والله يا مرسال فعلا معلومات قيمة وصحيحة 100*100 واتمنى ان الكل يقئها بعناية حتى يستفيد منها فى عملية الانتاج ولا يتائل كثيرا خصوصا انها شغلة مو سهلة
وجزاك الله واخواننا خيرا

kinooo غير متصل  
قديم 08-04-2006, 10:06 AM   #9
بوعزوز
عضوية شرفية

الصورة الرمزية بوعزوز

يعطيك العافيه مرسال على المعلومات القيمه و المفيده جدا وانا من ناحيتي توني هذا ثالث يوم اقوم بهذه العمليه لكلبي Aik وانشاءالله الجراوه يطلعون مثل ما انا متوقع هههههههه.
وشكراا
قديم 26-04-2006, 02:48 PM   #10
عزوز
موقوف

الصورة الرمزية عزوز

مشكور
عزوز غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks