عرض مشاركة واحدة
قديم 07-10-2007, 12:09 PM   #1
medo88medo
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية medo88medo







Thumbs up هل سالت نفسك مره مما يتكون مخ ببغائي

هل سالت نفسك مره مما يتكون مخ ببغائي






قال خبراء إن الببغوات ليست غبية وأن أمخاخها ليست بدائية ومن ثم فقد حان الوقت لأن يعطيها العلماء حقها الكامل من التقدير، ودعت مجموعة دولية من خبراء الطيور إلى وضع خريطة جديدة لمخ الببغاء تعكس تكوينه الحقيقي .
ويعود النظام الحالي لنحو مئة عام مضت ويشير إلى أن مخ الببغاء يتكون في معظمه من خلايا عصبية عند القاعدة وان هذه المنطقة تتحكم في الوظائف البدائية للمخ والسلوك الغريزي، وقال ايريك يارفيس من جامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا الذي قاد الدراسة إن أياً من الفكرتين في الواقع غير حقيقية .

فمخ الطائر يشبه بدرجة أكبر المخ البشري وأن منطقة الخلايا العصبية بقاعدته ليس بدائية، وأردف يارفيس قائلا: (توقفوا عن وصف الآخرين بأن لهم عقول العصافير بمعنى أنهم أغبياء، ينبغي أن يصبح هذا مجاملة). وقال يارفيس الذي يدرس كيفية تعلم الطيور نطق الأصوات كالتغريد وتقليد الببغاوات لنطق الكلمات إن سلوكها يمكن أن يكون متطوراً بصورة تبعث على الدهشة، فيمكن للبغوات استخدام أدوات ويمكنها الغناء وتقليد لغة الإنسان للتواصل ويمكنها العد.
وأشار إلى أنه لا يدافع وحسب عن مخ الطيور، وقال: (علينا أن نسعى لمزيد من التعرف على عمل المخ البشري أيضا)، وقالت مجموعة الباحثين انه على سبيل المثال فإن المناطق (البدائية) في مخ الطيور هي في الحقيقة مناطق لعمليات معقدة تماثل المناطق الموجودة في الثدييات، وقال يارفيس: (هناك اهتمام قوي في مجال علم الأعصاب باستخدام الطيور كنماذج للتعلم والتطور والهجرة وللسلوك الاجتماعي)، وأضاف بقوله إن بعض الطيور اكتسبت قدرات معرفية أكثر تعقيداً مما هو لدى كثير من الثدييات. " يعني بعد كم سنه تلقى ببغائك يحكم العالم"





ماود ان اصل اليه لا تتهاون بعقل ببغاك حتى لايفقد ثقته فيك فاذا ماتعاملت معه بقدر عقله وذكائه حتما سيصبح جزء منك ولن تتعب في تربته





هل تعلم أن الببغاء من دون الطيور كلها هي الوحيدة التي تستطيع تحريك منقارها لأعلى و أسفل أما الطيور الأخرى فإنها تحرك منقاراً واحداً.

أما قلب الببغاء فعدد ضرباته 1000 ضربة في الدقيقة وهو شبيه بقلب باقي الثدييات حيث يتكون من اربع حجرات. "بدون مطبخ وصاله"
medo88medo غير متصل